۱۲. عند انعدام الأمن، سواء في الحِلِّ أو التّرحال، يجب أداء سجدة مع تلاوة آية خاصّة مكان كلّ صلاة فائتة، وبعد إتمامها تُتلى آية أخرى ۱۸ مرّة.


نص الكتاب الأقدس، فقرة ١٤
ولكم ولهنّ في الأسفار إذا نزلتم واسترحتم المقام الأمن مكان كلّ صلو'ة سجدة واحدة واذكروا فيها سبحان الله ذي العظمة والإجلال والموهبة والإفضال والّذي عجز يقول سبحان الله إنّه يكفيه بالحقّ إنّه لهو الكافي الباقي الغفور الرّحيم. وبعد إتمام السّجود لكم ولهنّ أن تقعدوا على هيكل التّوحيد وتقولوا ثماني عشرة مرّة سبحان الله ذي الملك والملكوت كذلك يبيّن الله سبل الحقّ والهدى وإنّها انتهت إلى سبيل واحد وهو هذا الصّراط المستقيم. اشكروا الله بهذا الفضل العظيم. احمدوا الله بهذه الموهبة الّتي أحاطت السّموات والأرضين. اذكروا الله بهذه الرّحمة الّتي سبقت العالمين.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٢١
سؤال: بشأن الآية المباركة "في الأسفار إذا نزلتم واسترحتم المقام الأمن مكان كلّ صلوة سجدة واحدة".
جواب:هذه السّجدة هي قضاء الصّلاة الّتي فاتت أثناء الحركة في مواقع غير مأمونة. أمّا إذا حلّ وقت الصّلاة وكان المسافر مستريحا وفي مكان آمن، وجب أداؤها في وقتها، وحكم القضاء يسري في السّفر والحضر على السّواء.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٢٢
سؤال: بخصوص تعيين مدّة السّفر.
جواب: يتعيّن السّفر بتسع ساعات من السّاعات الآليّة. وإن توقّف المسافر بمكان، وتوقّع أن يطول توقّفه شهرا بيانيا، وجب عليه الصّوم. وإن قصر توقّفه عن شهر فلا صوم عليه. وإن ورد أثناء الصّوم مكانا توقّع أن يقيم فيه شهرا حسب تقويم البيان، كان له إفطار ثلاثة أيّام، يصوم بعدها ما بقي من الصّوم. وإن بلغ موطنه الدّائم، وجب عليه الصّوم من اليوم الأوّل لوروده.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٥٨
سؤال: عن الآية المباركة: "وفي الأسفار اذا نزلتم واسترحتم المقام الأمن مكان كلّ صلوة سجدة واحدة"، هل السّجدة قضاء للصّلاة الّتي فاتت بسبب عدم الأمن، أم تسقط الصّلاة كلّيّة أثناء السّفر، وتكون السّجدة في مكانها؟
جواب:: إن حلّ وقت الصّلاة ولم يتوفّر الأمن، تؤدّى بعد الوصول إلى مكان آمن سجدة واحدة في مكان كلّ صلاة فاتت، وبعد السّجدة الأخيرة، وحين الجلوس على هيكل التّوحيد، يتلى الذّكر المخصوص. ولا تسقط الصّلاة أثناء السّفر، إذا وجد المكان الآمن.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٥٩
سؤال: إذا حلّ وقت الصّلاة بعد نزول المسافر واستراحته، هل يتعيّن عليه أداء الصّلاة أم يستعيض عنها بسجدة؟
جواب: لا يجوز ترك الصّلاة إلاّ في المواقع غير المأمونة.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٦٠
سؤال: إذا تعدّدت سجدات الصّلاة الفائتة، هل يلزم تكرار الذّكر المخصوص بعد كلّ سجدة؟
جواب: يكفي تلاوة الذّكر بعد السّجدة الأخيرة، ولا لزوم لتكراره بعد كلّ سجدة.


رسالة سؤال وجواب، رقم ٦١
سؤال: إذا فاتت الصّلاة في الحضر، هل يلزم أداء السّجدة عوضًا عن الصّلاة الّتي فاتت أم لا؟
جواب: ذكر حكم ذلك في الجواب عن أسئلة سابقة، وهو أنّ صلاة القضاء تسري في الحضر والسّفر على السّواء.


شرح الكتاب الأقدس، فقرة ٢١
أعفى الله من إقامة الصّلاة عند وجود أخطار تمنع أداءها في حينها، ويسري هذا الإعفاء في السّفر والحضر على السّواء، ولكن ينبغي قضاء الصّلاة الّتي فاتت بسبب عدم توفّر الأمن. وأوضح حضرة بهاء الله أنّ الصّلاة لا تسقط أثناء السّفر إذا توفّر المكان الآمن (سؤال وجواب ٥۸). وتزيد الفقرات ۲۱، ٥۸، ٥٩، ٦٠، ٦۱ من رسالة "سؤال وجواب" هذا المطلب وضوحاً.


شرح الكتاب الأقدس، فقرة ٢٢
المقصود من "هيكل التّوحيد" هو جلوس المصلّي متربّعاً، أي مع ثني القدميْن تحت الفخذيْن بخلاف.